شرح اعطال الشحن داخل اجهزه NOK 110 -1110 - 1100- 111




بسم الله الرحمن الرحيم 



اليوم سيكون الموضوع عن مشكله عطل شحن لبعض الاجهزه الخاصه بشركه نوكيا 
وهى 

NOK 110 -1110 - 1100- 111













والصوره التاليه توضح جميع القطع والمسارات الخاصه بدائره الشحن الخاصه بتلك الاجهزه






نبدا بتتبع العطل لمعرفه سبب المشكه وينطبق هذا الكلام على اى دائره شحن 
ولكن تختلف على حسب نوع القطع الموجوده بالمسار
ولكنها تندرج تحت نظريه واحده


اولا وقبل كل شئ يجب التاكد من تجربه شاحن اصلى موثوق به

ثانيا يتم فك الجهاز
يتم قياس الممانعه على طرفى مدخل الشحن 

ولمن لا يعلم كيفيه قياس الممانعه 
يوجد فديو داخل المدونه عن كيفيه قياس الممانعات على اطراف البورده 



والصوره التاليه تبين مسار الشحن ابتدأ من مدخل الشحن وحتى كونكتور البطاريه





اللون الاصفر يشير الى الارضى
اللون الاحمر يشير الى المسار الحى او موجب الشحن 



وللتوضيح 
المسار كالتالى 

كونكتور الشحن
 "يتم تغيره "
وظيفته نقل الفول من الشاحن الى تلامسات البورده


الفيوز  
"يتم تغيره او عمل قفله بديله له " 
وظيفته بالدائره هى الحمايه من زياده الفولت


الملف
" يتم تغيره او عمل قفله بديله عنه"
وظيفته تنعيم التيار المار لدائره الشحن


الزنر دايود
وظيفته هى تحديد اتجاه وتثبيت قيمه الجهد المار بالدائره 
" يمكن الاستغناء عنه اذا وجد عطل به لانه على التوازى ولاكن يفضل تغيره لاننا بفصله عن الدائره سنفقد الحمايه
عند زياده قيمه الفولت التى تخرج من الشواحن غير الاصليه ولذلك يفضل تغيره

المكثفان 
" يمكن الاستغناء عنهم فى حاله تلفهم لانهم على التوازى ويستحسن تغيرهم"
وظيفتهم  التنعيم - فصل التيار المتردد عن التيار المستمر لتحسين واستقرار الفولد الداخل لدائره الشحن

الترانزستور v2204
" يتم تغيره 
وظيفه هذا الترانزستور كمفتاح لفتح وغلق عمليه الشحن 
وذلك بتحم من الترانزستور v2205 والمعالج




اتمنى ان اكون قد وفقت فى الشرح والذى ينطبق على العديد والعديد فى دوائر الشحن 
اشكركم واتمنى التواصل معى 



مهندس محمد سمير 01288181640