بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم سيكون الموضوع عن مشكله عطل شحن لبعض الاجهزه الخاصه بشركه نوكيا
وهى
NOK 110 -1110 - 1100- 111
والصوره التاليه توضح جميع القطع والمسارات الخاصه بدائره الشحن الخاصه بتلك الاجهزه
نبدا بتتبع العطل لمعرفه سبب المشكه وينطبق هذا الكلام على اى دائره شحن
ولكن تختلف على حسب نوع القطع الموجوده بالمسار
ولكنها تندرج تحت نظريه واحده
اولا وقبل كل شئ يجب التاكد من تجربه شاحن اصلى موثوق به
ثانيا يتم فك الجهاز
يتم قياس الممانعه على طرفى مدخل الشحن
ولمن لا يعلم كيفيه قياس الممانعه
يوجد فديو داخل المدونه عن كيفيه قياس الممانعات على اطراف البورده
والصوره التاليه تبين مسار الشحن ابتدأ من مدخل الشحن وحتى كونكتور البطاريه
اللون الاصفر يشير الى الارضى
اللون الاحمر يشير الى المسار الحى او موجب الشحن
وللتوضيح
المسار كالتالى
كونكتور الشحن
"يتم تغيره "
وظيفته نقل الفول من الشاحن الى تلامسات البورده
الفيوز
"يتم تغيره او عمل قفله بديله له "
وظيفته بالدائره هى الحمايه من زياده الفولت
الملف
" يتم تغيره او عمل قفله بديله عنه"
وظيفته تنعيم التيار المار لدائره الشحن
الزنر دايود
وظيفته هى تحديد اتجاه وتثبيت قيمه الجهد المار بالدائره
" يمكن الاستغناء عنه اذا وجد عطل به لانه على التوازى ولاكن يفضل تغيره لاننا بفصله عن الدائره سنفقد الحمايه
عند زياده قيمه الفولت التى تخرج من الشواحن غير الاصليه ولذلك يفضل تغيره
المكثفان
" يمكن الاستغناء عنهم فى حاله تلفهم لانهم على التوازى ويستحسن تغيرهم"
وظيفتهم التنعيم - فصل التيار المتردد عن التيار المستمر لتحسين واستقرار الفولد الداخل لدائره الشحن
الترانزستور v2204
" يتم تغيره
وظيفه هذا الترانزستور كمفتاح لفتح وغلق عمليه الشحن
وذلك بتحم من الترانزستور v2205 والمعالج
اتمنى ان اكون قد وفقت فى الشرح والذى ينطبق على العديد والعديد فى دوائر الشحن
اشكركم واتمنى التواصل معى
مهندس محمد سمير 01288181640
0 comments:
إرسال تعليق